أحمد سحنون (أديب وشاعر
نبذة عن أحمد سحنون
أحمد سحنون كاتب وشاعر جزائري ولد في قرية ليسانة/ بولاية بسكرة عام (1907م)، وترعرع وعاش في الجزائر، حيث درس وتلقى تعليمه في مدينة بسكرة، ويذكر أن والدته توفيت عندما كان رضيعًا، فنشأ في رعاية أبيه.
وحفط القرآن الكريم عند بلوغهِ الثانية عشر من عُمره، ودرس مبادئ اللغة العربية والشريعة الإسلامية على يد عدة من العلماء؛ منهم: محمد خير الدين، محمد الدراجي، عبد الله بن مبروك.
بالإشارة إلى أنه بعد ذلك عمل في تدريس القرآن الكريم، ومن ثم حصل على ترقيةً، فأصبح مدير مدرسة الحرة في الجزائر، بالإضافة إلى أنه كان مؤسسًا لرابطة الدعوة الإسلامية بالجزائر عام (1989م)، وكان عضوًا بجمعية العلماء المسلمين، ومراجع في صحيفة البصائر؛ حيث أنه نشر شعره ومقالاته الدينية في صحف الجمعية،
كما يعد أحمد سحنون من أعلام الحركة الإصلاحية أثناء الثورة الجزائرية، والحركة الإسلامية التي عاشتها الجزائر، خلال الثمانينات والتسعينات من القرن العشرين، حيث كافح لأجل تحرير الجزائر؛ ليرفع لواء الحرية والاستقلال، وليطهر وطنه من رجس المستعمرين.
وقد عانى من القمع؛ وسُجن على أثر ذلك عام (1956م)، وتوفي أحمد سحنون ليلة الإثنين (8/ ديسمبر من عام 2003م)، الموافق (14/ شوال 1424هـ)، وكانت وفاته وقعًا أليمًا على قلوب جميع الجزائريين، وخسارة عظيمة.
أثرت عد عوامل في أدب الشاعر أحمد سحنون، فكان له أسلوبه الخاص به باستخدم عدة خصائص فنية، نذكرها كالآتي:
- الاتّجاه المحافظ والمنحى التقليدي في شعر أحمد سحنون
كان شكل قصائدهِ يأخذ القصيدة العمودية، باستثناء القليل من الموشحات، منها قصيدة "اكسفي يا شموس"، أما عن أغراض القصيدة؛ فالتزم بالأغراض المتعارف عليها قديمًا؛ "كالمدح، والفخر، والوصف، والرثاء"، كما ابتعد عن استحداث الشعر الجديد، بالإضافة للمحافظة على القوالب التعبيرية والصور البيانية الجميلة القديمة.
- إسلامية أدب الشيخ أحمد سحنون
عرف أحمد سحنون بحفظه للقرآن الكريم، والتزامهِ بدينه بكل ما فيه من جهدٍ، ووقتٍ ومالٍ، وعلمٍ وفكر ورأي، إذ إنّه لم يخرج بشعرهِ عن تعاليم الإسلام، حيث كان مضمون ومواضيع قصائدهُ؛ قراءة القرآن، الخلق الحسن، الصبر، الحلم، العلم، أما عن شكلها؛ فالاقتباس من الكتاب والسنة، سواء من حيث الألفاظ المستعملة أو التراكيب.
- الاتجاه الإصلاحي والدعوي في شعر الشيخ أحمد سحنون
حيث كان فيه شعره رسالة هدفها التوجيه والإصلاح والتغيير.
- غلبة النزعة الجماعية
يشار إلى أن أشعارهِ وكتاباتهِ غلبت عليها النزعة الجماعية في مواضيعها، فلا تكاد تخلو من ذكر؛ الإسلام، الدين والتقوى، حب الجزائر، الوطن، الجهاد، الفداء.
- جلالة مواضيع الشيخ أحمد سحنون
شملت جميع قصائدهِ على المواضيع الجليلة، وذات الأهمية الكبيرة لدى الناس، والمتعلقة بأمور حياتهم ومعتقداتهم وأديانهم؛ حيث ابتعد عن القصائد البسيطة الصغيرة.
- شعرٌ اصطبغ بالمناسبات
افتتاحهُ لأشعارهِ بكلمة وجيزة يبيّن من خلالها المناسبة التي ألقيت فيها؛ سواء أكانت دينية، شخصية، زيارات، زواج، مناسبات متعلقة بالحركة الإصلاحية، كالافتتاحات.
- عدم التقيّد بمذهب أدبي أو مدرسة فنّية معيّنة
حيث نجد في شعره؛ الرومانسية، الواقعية، الكلاسيكية وغيرها العديد.
- أسلوبه الخطابي والوعظي
فاستعمل الأساليب الخطابية كالنداء، والتراكيب التفاعلية؛ كالاستفهام والتعجب والأمر والنهي.
تعددت دواوين الشعر وكتابات أحمد سحنون، فيما يأتي نذكر أهمها:
- ديوان مطبوع بعنوان أحمد سحنون عام (1971م).
- عدة قصائد منشورة في مصادر دراسته.
- عدة قصائد في مجلة البصائر؛ كقصيدة التلميذ.
- ديوان شعر للأطفال- مخطوط.
- مخطوط بعنوان كنوزنا.
- الثلج في عيد الميلاد.
- عن تحية جيش التحرير.
- تساؤل وأمل.
- المعري؛ يصف بها حياة أبي علاء المعري.
- إذا تذكرت مصباحًا بكيت أسى.
ونضيف إليها أيضاً:
- إلى المعلم.
- عظمة محمد.
- هنا ولد الإسلام.
- يا لها أمنية أحيت مواتي.
- شبيبة البرج.
- تعالوا إلى المسجد.
- من وحي المأساة.
- فلسطين إنا أجبنا الندا.
- نحن نسل الهدى.
- إلى ولدي رجاء.
- عصفورة.
- سلمان منّا أهل البيت.
- المبعد.
- من وحي المأساة.
- الإخوان بلسم الأحزان.
- أين يا صدّاح.
- يا لها غربة.
- يا رجاء الضاد.
- يا أخا الوحي.
- وغيرها العديد من القصائد ومنها التي كتبها خلال سجنهِ.