أنواع الإعلانات في الألعاب
نظرًا لتطور الألعاب الإلكترونية وزيادة استعمالها باتت طريقة مثلى للتسويق ولذلك ظهر مفهوم الإعلان داخل الألعاب (IGA)، وتتنوع هذه الإعلانات والطرق التي يتم عرضها في الألعاب الإلكترونية. ظهرت هذه الإعلانات لأول مرة في عام 1978 في لعبة Adventureland وتطورت فيما بعد لتصل إلى الشكل المتاح حاليًا.
أصبحت الإعلانات داخل الألعاب علمًا وتجارة حقيقية، وبات لها العديد من الأنواع والأشكال التي يمكن تنفيذها بها. ويتم تصنيف الإعلانات في الألعاب بناء على مجموعتين، الأولى حسب طبيعية الإعلان والثانية حسب الهدف من الإعلان.
أنواع الإعلانات تبعًا لطبيعة الإعلان
تصنف الإعلانات داخل الألعاب تبعًا لنوع الإعلان وطبيعته إلى: الإعلانات ثابتة (Static)، الإعلانات ديناميكية (Dynamic) والألعاب الدعائية (Advergaming).
الإعلانات الثابتة (Static)
وهذا النوع من الإعلانات يتم تشكيله خلال مرحلة تصميم اللعبة الأساسي ولذلك يعد ثابتًا يصعب التغير عليه، وخلال تطوير اللعبة يقوم المبرمجون بإضافة اللعبة فلذلك هي لا تحتاج إلى اتصال بشبكة الإنترنت ليظهر للاعب، وكون هذا النوع لا يحتاج إلى تعديل فتكون تكلفته أقل بكثير من الإعلانات الأخرى. ومع ذلك فهذا النوع غير محبذ كون لا يعطي تقارير واضحة حول المشاهدات أو التفاعل مع الإعلان.
الإعلانات ديناميكية (Dynamic)
يتميز هذا النوع أنه من الممكن تغيره وعادة ما يقصد بالإعلانات داخل الألعاب هذا النوع، والمميز في هذا النوع القدرة على تحديد الفئة المستهدفة من الإعلان حسب الأماكن الجغرافية أو الفئة العمرية وغيرها، ولها العديد من الأنواع مثل:
- الإعلانات البينية (Interstitial Ads): ويقصد بها الإعلانات التي تظهر في بداية اللعبة أو عند الانتقال بين المستويات في اللعبة، وتحتل شاشة العرض كاملة.
- إعلانات البانر(Native Banner): وهي أكثر الإعلانات الديناميكية استعمالًا ويعد أفضل الطرق حيث أن المصمم الجيد يستطيع دمجه مع طريقة عرض العبة يحث لا يشتت انتباه ألاعب.
- الإعلانات السياقية (Contextual Ads): أكثر الإعلانات الديناميكية صعوبة حيث يتطلب دمجه مع اللعبة الدقة وتصميم نطاق داخلي له في اللعبة.
- الإعلانات بمكافأة (Rewarded Ads): وفي هذا النوع من الإعلانات يتم تقديم مكافأة مقابل مشاهدة الإعلان كتطوير المستوى أو الحصول على جائزة من اللعبة للاعب.
- الإعلانات القابلة للتوسيع (Expandable Ads): ويمكن في هذا النوع زيادة مساحة الإعلان بعد عرضه للمستخدم من خلال النقر عليه داخل اللعبة.
- إعلانات الفيديو داخل اللعبة (In-Game Video): وفيه يتم استعمال الفيديو في الإعلان بحيث لا تتجاوز طول الفيديو أكثر من ثلاثين دقيقة.
الألعاب الدعائية (Advergaming)
وهي الألعاب التي تم تصميمها في لتكون إعلانًا بحد ذاتها لمنتج معين أو شركة ما، وتمتاز هذه الألعاب بالعديد من المميزات مثل:
- أنها لا تتداخل مع انتباه اللاعب: فهي بحد ذاتها وطبيعتها إعلان.
- سهلة التخصيص: فيمكن تصميم اللعبة بحد ذاتها من أجل منتج ما أو شركة ما.
- يمكن قياس مدى الفعالية: كونها لعبة يتم استعمالها وتجربتها يمكن بذلك معرفة مدى انتشارها وتفاعل الجمهور معها.
أنواع الإعلانات حسب الهدف من الإعلان
وفي هذه الأنواع يمكن أن يتفاعل الاعب مع الإعلان بطرق مختلفة، ومنها:
- الإعلانات المشجعة (Incentivized): وهي الإعلانات تكافئ الاعب على القيام بأمر ما.
- الإعلانات الانتقائية (Selective): وهي الإعلانات التي يختار اللاعب مشاهدتها.
- الإعلانات المبوبة (Ad gating): وهي الإعلانات التي تظهر قبل البدء باللعبة.